Deprecated: Function ereg() is deprecated in /home/content/91/6477591/html/templates/saa/index.php on line 39

Deprecated: Function ereg() is deprecated in /home/content/91/6477591/html/templates/saa/index.php on line 46
Banner
Home The News
The News
استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية فى التخدير PDF Print E-mail
Written by Professor Dawlatly   
Tuesday, 01 December 2015 21:00

يشكل دخول تقنية الموجات فوق الصوتية الى علم التخدير نقلة نوعية ادت الى تطور غير مسبوق ظهرت نتائجه فى الفترة القصيرة السابقة و ما زالت تضيف الكثير الى علم التخدير يوميا. لقد دخل علم استخدام الموجات فوق الصوتية وأصبح منذ خمس سنوات الماضية تقنية مهمة في علم اتلخدير. اذا استعرضناتاريخ دخول هذة التقنية في التخدير ترجع بنا الذاكرة الى عشر سنوات مضت حيث بدأ علماء التخدير في جامعة فيينا-النمسا بإدخال هذة التقنية للتعرف على أعصاب الجسم المختلفة والتمكن من حقن مادة التخديرالموضعي ومن ثمة اجراء كثير من العمليات الجراحية. بعدها تلقف العالم هذة التقنية مع استمرار الأبحاث المصاحبة في هذا المجال. وقد تمكنت من اربع سنوات من حضور ورشة عمل عن هذة التقنية في مدينة زورس بالنمسا. وقد استمرت ورشة العمل اسبوع كامل بحضور مجموعة علماء جامعة فيينا. بعدها استطعنا في قسم التخدير-كلية الطب-جامعة الملك سعود-الرياض من ادخال هذة التقنية و استخدامها في التخدير الموضعي للحالات الجراحية. و قد تم تدريب معظم اعضاء القسم على هذة التقنية الحديثة. وقد سهلت تلك التقنية اجراء كثير من العمليات و التى كان يتعذر اتمامها سابقا نظرا لحالة المريض الخطرة. و اسكمالا للابحاث فى نفس المجال فقد نجحنا فى نشر اول بحث عن استخدام نفس التقنية فى علاج الام اثناء و بعد عمليات استئصال المرارة بالمنظار. و قد قبل البحث للنشر فى مجلة التخدير الانجليزية و سوف تظهر فى عدد يونيو 2009. تجدون فى الاسفل ملخص البحث الذى سوف ينشر اشهر القادم فى British J Anaesthesia 2009 Ultrasound-guided transversus abdominis plane block: description of a new technique and comparison with conventional systemic analgesia during laparoscopic cholecystectomy. El-Dawlatly AA, Turkistani A, Kettner SC, Machata AM, Delvi MB, Thallaj A, Kapral S, Marhofer P. Department of Anaesthesia and Intensive Care Medicine, King Saud University, College of Medicine, Riyadh, Saudi Arabia. BACKGROUND: The transversus abdominis plane (TAP) block is usually performed by landmark-based methods. This prospective, randomized, and double-blinded study was designed to describe a method of ultrasound-guided TAP block and to evaluate the intra- and postoperative analgesic efficacy in patients undergoing laparoscopic cholecystectomy under general anaesthesia with or without TAP block. METHODS: Forty-two patients undergoing laparoscopic cholecystectomy were randomized to receive standard general anaesthetic either with (Group A, n=21) or without TAP block (Group B, n=21). Ultrasound-guided bilateral TAP block was performed with a high frequent linear ultrasound probe and an in-plane needle guidance technique with 15 ml bupivacaine 5 mg ml(-1) on each side. Intraoperative use of sufentanil and postoperative demand of morphine using a patient-controlled analgesia device were recorded. RESULTS: Ultrasonographic visualization of the relevant anatomy, detection of the shaft and tip of the needle, and the spread of local anaesthetic were possible in all cases where a TAP block was performed. Patients in Group A received significantly more intraoperative sufentanil and postoperative morphine compared with those in Group B [mean (sd) 8.6 (3.5) vs 23.0 (4.8) microg,

Last Updated on Thursday, 17 December 2015 05:03
 
التخدير فى عمليات السمنة المفرطة PDF Print E-mail
Written by Professor Dawlatly   
Tuesday, 01 December 2015 20:42

السمنة المفرطة من الظواهر المنتشرة فى المجتمعات المختلفة. و يترتب عليها ظهور بعض الامراض التى قد يصعب علاجها. مثل مرض السكر و ارتفاع ضغط الدم. و نواجه نحن العاملين فى مجال التخدير زيادة مضطردة فى الحالات الجراحية مع ملزمة السمنة المفرطة.

و قد قمنا فى قسم التخدير-كلية الطب-جامعة الملك سعود-الرياض بعمل كثير من الابحاث فى التخدير لمثل تلك الحالات حتى نتمكن من وضع الية للتخدير. فقد قمنا بدراسة التغيرات الوظيفية المصاحبة لتلك الظاهرة اثناء التخدير الكلى لمعرفة مدى تاثرها بمواد التخدير. كذالك اشتركنا فى ابحاث الخدير للسمنة المفرطة و مدى تاثيرها على المؤشرات الحيوية اثناء التخدير. و قد تمكنا باسحداث طريقة امنة للتخدير لمرضى السمنة المفرطة الذين يخضعون لعمليات المنظار البطنى. وتتلخص طريق التخدير الكلى فى استخدام ادوية التخدير الاكثر امنا واقلها تاثيرا على المؤشرات الحيوية والتى نركز على ملاحظتها عن قرب هثناء التخدير. و قد قمنا بنشر الابحاث فى الدوريات العالمية و التى لاقت ترحيبا كبيرا فى الاوساط العلمية مع الاشتراك فى كثير من المؤتمرات العالمية لنشر طرق التخدير المستحدثة.
نظرا لاننى وجدت بعض المقالات التى تتحدث عن انواع عمليات الجراحية لانقاص الوزن وددت ان اضيف المعلومات التالية: بدات تلك العمليات بفتح البطن الجراحى و عمل تحويلة للغذاء بحيث لا يمر بالمعدة وتسمى Roux en-Y . بعدها مع دخول المناظير الجراحية من 30 سنة تقريبا اصبحت نفس العملية تجرى بالمنظار. و نظرا لتعقيدات العملية ظهرت عملية رباط المعدة بالمنظار Lap Band Surgery وكانت اكثر شيوعا لفترة قريبة. الى ان ظهر حديثا نوع اخر من العليات لتصغير حجم المعدة بالمنظار Sleeve Gastrectomy و هى الان الاكثر شيوعا. و تعتمد هذه الجراحة على تصغير حجم المعدة الى الثلث تقريبا و معنى ذالك ان المريض ينقص غذائه طوعيا الى الثلث مع تجنب اية اعراض جانية مثل صعوبة امتصاص الغذاء المصاحب للعمليات الاخرى. المراجع -مجلة السمنة الامريكية: Obesity Surgery 2005;15(5):655-8
Last Updated on Tuesday, 01 December 2015 21:08
 
Briefing on GOSS2015 PDF Print E-mail
Written by Professor Dawlatly   
Tuesday, 01 December 2015 13:09

Hosted by "The Saudi Laparoscopic Society

in Riyadh, 12-15 of December 2015.

Two parallel sessions conducted:

1. Bariatric anesthesia:

Speakers: Prof Alsaeed, Prof. Bahammam, Dr Delvi

Dr Sadia, Dr Pino from USA and prof Dawlatly

BAL and ERA-BAL were introduced

 

2. how to write a paper:

Speakers:  Prof. Meo, Prof Dohayan, Prof Dawlatly

WPL and WPCL were introduced

The discussion was rich and interactive

Photos to be checked on the site below

Last Updated on Tuesday, 15 December 2015 04:17
 
تخفيف الألم أثناء المخاض PDF Print E-mail
Written by Professor Dawlatly   
Tuesday, 01 December 2015 12:49

Entonox غاز الإنتونوآس یتكون غاز الإنتونوآس من نسبة تصل إلى 50 % من أآسيد النيتروز و 50 % أوآسجين. ویعرف أحياناً بغاز وهواء. • تتنفسين هذا الغاز عبر قناع أو قطعة توصيل توضع في الفم. • بسيط وسریع المفعول، ویزول في دقائق. • یجعلك أحياناً تصابين بالدوار أو الغثيان قليلاً لفترة قصيرة. • لا یؤذي طفلك الرضيع ویعطيك أوآسجيناً إضافياً، الذي قد یكون مفيداً لك ولوليدك. • لن یزیل الألم نهائياً، لكنه قد یساعد على تخفيفه. • یمكنك استعماله في أي وقت أثناء الولادة. تخدیر فوق الجافية والتخدیر الشوآي هما الطریقة الأآثر تعقيداً لتخفيف الألم spinals والتخدیر الشوآي Epidurals • التخدیر فوق الجافية ویتم إعطائها من قبل مخدر. • المخدر هو طبيب مدرب خصيصاً لتزوید عقاقير تخفيف الألم التي تجعلك تنامين. یمكن إعطاء عقاقير أو التخدیر ،epidurals تخفيف الألم أثناء العمليات باستعمال التخدیر العام، أو تخدیر فوق الجافية للمزید من المعلومات عن هذه الأنواع من التخدیر لإجراء عملية قيصریة، یرجى .spinals الشوآي قراءة آراستنا التي تحمل العنوان: "عقارك المخدر للعملية القيصریة". وستجدین معلومات في الصفحة الأخيرة من هذا الكتيب عن آيفية الحصول عليها. هما الطریقة الأآثر فاعلية لتخفيف الألم. spinals والتخدیر الشوآي Epidurals • التخدیر فوق الجافية • بالنسبة لتخدیر فوق الجافية، یُدخل المخدِّر إبرة في الجزء السفلي من ظهرك ویستعملها لوضع قثطار تخدیر فوق الجافية (أنبوب رفيع جداً) قرب الأعصاب في عمودك الفقري. ویُترك أنبوب تخدیر فوق الجافية في مكانه عند سحب الإبرة لكي یمكن إعطاءك مسكنات ألم طوال فترة المخاض. مسكنات الألم قد تكون بشكل مخدر موضعي یعمل على تخدیر أعصابك، أو جرع صغيرة من العقاقير المسكنة للألم أو مزیج من آليهما.

Last Updated on Tuesday, 01 December 2015 13:07
 
مقياس التنفس التحفيزي PDF Print E-mail
Written by Professor Dawlatly   
Tuesday, 01 December 2015 12:30
مقياس التنفس التحفيزي هو جهاز يُستخدم لمساعدتك على التنفس بعمق. وهو يعمل على فتح الأكياس الهوائية في رئتيك للحفاظ على صحتهما. كيفية استخدام مقياس التنفس التحفيزي: 1. أمسك بالجهاز في وضعية مستقيمة أمامك. 2. تنفس للخارج “زفير”. 3. أغلق شفتيك بإحكام حول جزء الفم. 4. استنشق ببطء وبعمق عبر فمك. سوف يعمل هذا النفس العميق والبطيء على رفع الكباس عندما تفتح الأكياس الهوائية في رئتيك. 5. عندما تشعر بأنه لم يعد بمقدورك مواصلة التنفس، أخرج جزء الفم من فمك. 6. احبس نفسك لمدة 3 إلى 5 ثوانِ ثم تنفس للخارج ببطء. 7. تنفس بشكل طبيعي بضع مرات واترك المكبس يعود إلى أسفل الحجيرة. 8. كرر هذا الإجراء 10 مرات. إذا شعرت بالدوار، فأبطئ تنفسك. 9. بعد أخذ 10 أنفاس عميقة من خلال مقياس التنفس التحفيزي، قم بالسعال. قد يؤدي هذا إلى إزالة الإفرازات المتراكمة في رئتيك. إذا كنت قد خضعت لجراحة في صدرك أو معدتك، فأمسك وسادة أو f f بطانية مطوية فوق الجرح. سوف تشعر بألم أقل عند السعال. 10 . كرر هذه الخطوات كل ساعتين أو بحسب الإرشادات. تحدث إلى طاقم العمل إذا كانت لديك أي تساؤلات أو ساورتك أي مخاوف.
 
<< Start < Prev 1 2 Next > End >>

Page 1 of 2

KSU Conference